قبل الحديث عن التأثير السيكولوجى للألوان عليك معرفة أن بيتك يعبر عنك تتأثر به وتؤثر فيه لذلك عند تصميم البيت هناك كثير من العناصر التي يجب عليك أخذها في الاعتبار لكي يكون تصميم متناسق وجميل ومريح ومعاصر  ويعتبر عنصر الألوان هو العنصر الأكثر قوة, عند اختيار الألوان يعتقد البعض أنه أمر سهل ويمكن اختيار الألوان المفضلة وينتهي الأمر.

التأثير السيكولوجي للألوان والتصميم الداخلي

للألوان عالم خاص لكل من الألوان تأثير وانطباع خاص يتركه داخلنا واحساس يسيطر على مشاعرنا…

التأثير السيكولوجي للألوان مرتبطة ارتباط وثيق بالتصميم الداخلي, من منا لم يجلس في مكان لأول مرة وشعر فيه براحة غير معتادة لا يشعر بها حتى في الأماكن التي يعتاد التردد عليها لم ندرك حينها ما سبب الذي جعلنا نشعر بهذا الشعور واحيانا اخرى نذهب الى اماكن نشعر فيها بالتوتر والرغبة في مغادرة هذا المكان والكثير من المواقف المشابهة التي لا تتكرر يومياً.

عند تسليم بيتك إلى شركة تصميم ديكور لكي تقوم هي بتصميم البيت يراعي المهندسين الألوان لما تشكلة من تأثير على العواطف والمشاعر, ومن جانب آخر أن الألوان أن تملأ مساحات ان تعطي انطباع بالانشراح او الضيق او اعطاء انطباع بالدفء.

سيكون محور الحديث في السطور القادمة عن ما هو تأثير الألوان على مشاعر الإنسان وعواطفه الأمر الذي سيجعلك تتفهم الامر بشكل اكبر اريد منك عزيزي ان تقرأ بتركيز وتتفاعل مع كل من الألوان واكتب ماذا شعرت هيا بنا

حتى لا يختلط عليك الامر سنقوم بتقسيم الى جانبين الجانب الأول هي الجانب الحسي” تأثير سيكولوجي ” والجانب الثاني العضوي ” تأثير فسيولوجى”

التأثير النفسي للألوان

1.  التأثير السيكولوجي للألوان

هو تأثير على النفسية والإحساس مثل الإحساس بالفرح والمرح والسعادة والحزن والضيق والنشاط وهكذا وهذا ما ستتعرف عليه هنا.

2. التأثير الفسيولوجي للالوان

تأثير فسيولوجي يعني تأثير عضوي أي يؤثر على أعضاء الجسم مثل الجهاز العصبي التأثير على ضغط الدم وغيرها.

تأثير سيكولوجي

تأثير سيكولوجي يعني أن هناك بعض أن الألوان تؤثر عليك بشكل حسي أي على احساسك؛ لون يجعلك تشعر بالفرح وآخر يشعرك بالضيق بينما الآخر يشعرك بالدفء هكذا..

سنعرض عليك اللون بمواقف حدثت معي قد تكون حدثت معك ايضا من قبل وكان السبب فيها الألوان ولكن لم تدرك ذلك..

الموقف الاول

ذات يوم كنت أشعر بالضيق والتوتر بسبب ضغط في العمل وقررت ان اترك كل ضغوطي واستريح قليلاً واعطي القليل من الوقت للاستجمام والجلوس بمفردي وكان لدينا أقارب يعيشون في منطقة ريفية قررت الذهاب الى هذا هناك لاني اشعر في هذا المكان بالراحة وانسى كل شئ, وبالفعل ذهبت الى هناك وقمت بقضاء يوم رائع ولطيف رائحة الهواء والشجر وحتى الشمس كانت غاية في الجمال وفي نهاية اليوم شعرت اني اريد البقاء هنا لا اريد ان اترك هذا المكان ولك بطبيعة الحال كان علي العودة ولكن عندما عدت شعرت أنني شخص آخر تلاشى تعبي وخفت همومي.

هذا كان تأثير اللون الأخضر هذا اللون الذي يسحرنا جميعا حتى وان كنا لا ندرك, الأخضر هو المسكن والمهدئ الطبيعي واللون الازرق مسكن للألم يعطي شعور بالسعة والراحة, والآن بالطبع تذكرت انت ايضا موقف لك مع هذين اللونين واكتب لي الموقف وشاركنا هذا الموقف..

حسناً هيا ننتقل الى موقف آخر..

الموقف الثاني

بعد يوم طويل ملئ بالعمل والمهام اليومية بعد وصولي الى المنزل شعرت بالجوع ولكن كنت متعبة لا استطيع ان اقوم بإعداد الطعام؛ خطرت لي فكرة بأن تقوم بالنزول وتناول الطعام في مطعم بالفعل قمت بالنزول وعند التفكير في أي مطعم أذهب إليه قررت الذهاب الى ماكدونالدز في الحقيقة لم أخذ وقت طويل في التفكير وذهبت وقمت بطلب الطعام وبعد ان انتهيت منه شعرت ببعض التوتر الرغبة في المغادرة.

هنا يأتي دور الأحمر والأصفر الذي جعلني أتذكر هذا المكان واتخاذ قرار الذهاب اليه وبعض الجلوس فيه مدى بدأت أشعر بالسخونة والتوتر لذلك السبب ستجد الكثير من المطاعم خاصة الكبيرة والمشهورة تستخدم اللون الأحمر لجذب الزبائن وجعلهم يرحلون بشكل أسرع حتى يتيحون المكان لزبائن آخرين وايضا يُستخدم هذه الألوان في مطاعم الاكل السريع.

 الكثير من المواقف المتعلقة بتأثير الألوان لذلك من المهم جدا الأخذ الألوان في الاعتبار بشكل كبير واعتقد ان الآن اصبح الامر أكثر وضوحاً دعني اخبرك سريعاً التأثير السيكولوجي للألوان.

التأثير السيكولوجي للألوان

اللون الازرق و درجاته الفاتحة يعطي احساس بسعة المكان, بينما يعطى الأخضر الإحساس بالراحة والسكينة والاسترخاء, وعند رؤية اللون البرتقالي تشعر بالمرح والنشاط والطاقة والاحمر جذاب ولكنه يعطى احساس السخونة والتوتر.

في النهاية اريد منك ان تعرف شئ مهم للغاية وهو أن رغم الإجماع على التأثير السيكولوجي للألوان إلا أنها قد تختلف من شخص لآخر في بعض الأحيان سنتناول شرح كل شئ يتعلق بالتصميم الداخلي والالوان وجميع تأثيراتها في سلسلة من المقالات التي تكتب خصيصاً من أجل أن تنعم بالفائدة.

 

Tags: